الثلاثاء، 3 نوفمبر 2015

قضايا بيئية

تتطاير حولنا أكياس البلاستيك في كل مكان، نراها في الشارع وعلى الأشجار وفي الشواطئ وهي في تزايد مستمر،وحسب الإحصاءات العالمية قدرت بنحو 500 بليون كيس يستخدم في أنحاء العالم كل سنة ولا يعاد تدويرها إلا بنسبة
أقل من 1%.



القضية الأولى : يتسبب البلاستيك المستخدم في صناعة البضائع في تلوث البيئة البحرية، إذ أن الكثير من النفايات البلاستيكية ينتهي بها الحال في وسط البحار والمحيطات، ما يؤثر على الحيتان والطيور والسلاحف ويضر بالأسماك التي تتغذى عليها.
وبيّن تقرير علمي، نشره فريق من معهد الأبحاث الصناعية والعلمية الأسترالي، أن عددا كبيرا من الحيوانات يعاني من تأثير النفايات البلاستيكية على نظامه الغذائي، والتي تضر بصحته وتؤدي إلى نفوقه.
ووفقا للتقرير الذي نشرته مجلة الأكاديمية الوطنية للعلوم، فإن 99% من الطيور البحرية معرضة لابتلاع جزيئات البلاستيك جنبا إلى جنب مع الغذاء حتى عام 2050.
ومن أجل وقف تلوث المحيطات، ينصح خبراء البيئة باتباع إستراتيجية للوقاية من النفايات تتمثل في خفض نسبة القمامة البلاستيكية بشكل كبير جدا, كذلك يجب العمل على إعادة تدوير أكياس البلاستيك اللينة التي تستخدم بالأسواق التجارية وتملأ الشوارع و المرادم الارضية.
كما أن مبادرة فرز القمامة في كيسين منفصلين، أولهما للقمامة العضوية والثاني للأشياء التي يمكن إعادة تدويرها مثل البلاستيك والورق المقوى، تبقى المبادرة الأكثر رفقاً بالصحة والبيئة وبالطيور البحرية.



القضية الثانية : خاصة المقاومة الكيماوية للبلاستيك جيدة و مفيدة في معظم استخداماتها ، لكن هذه المقاومة تغدو مشكلة في المرادم الارضية للنفايات ، فالبكتيريا التي تسبب الانحلال الحيوي و الالياف الطبيعية لا يمكنها تطعين معظم اللدائن . و نتيجة للذلك ,تبقى المواد اللدائنية في المرادم الارضية دون تغير . و يقوم العلماء بتطوير لدائن دوركة حيويا , قوام بعضها مواد نباتية . لكن تظل اعادة التدوير القدر الاقصى الممكن من اللدائن الطريقة العلمية الاجدى لتجنب تراكم اللدائن في مواقع المرادم .




المراجع :
الموسوعة العلمية المعاصرة ( سلسلة الفراشة ).

1 التعليقات:

Harrah's Resort Atlantic City unveils two new hotel
Harrah's 경산 출장마사지 Resort Atlantic City unveils two new 군산 출장마사지 hotel rooms and suites, two new rooms and 하남 출장마사지 suites, two new dining options, a 서산 출장샵 new 양산 출장샵 retail

إرسال تعليق