الثلاثاء، 3 نوفمبر 2015

ما هو البلاستيك ؟

منذ أن عرف العالم الثورة الصناعية، لا تزال المجتمعات تشهد التطور فمن عصر الفحم الحجري إلى عصر الذهب الأسود (البترول)، والذي ساهم في ظهور صناعات جديدة وكثيرة تطورت بمرور الأيام. ظهرت الصناعة البلاستيكية وازدهرت وأصبحت في يومنا هذا تحتل الصدارة بالنسبة للصناعات الحالية نظارا لاستخداماتها العديدة في حياتنا اليومية وذلك لأنها تدخل في تركيب الأشياء والأدوات المحيطة بنا ، فما هو البلاستيك ؟ .




ما هو البلاستيك ؟ :

 هو عبارة عن مادة يتم تصنيعها من المواد المستخرجة من النفط، وهي (البتروكيماويات). بالإضافة للعديد من المكونات الأخرى التي تختلف حسب نوع البلاستيك ،حيث يهدف استخدامها إلى المساعدة في تحسين خواص البلاستيك .





المواد الأساسية التي تدخل في صناعة البلاستيك:

١ـ مادة تسمى بـ (المبلمر)، أو (البوليمر)، وهذه المادة هي عبارة عن سلاسل طويلة من المركبات التي لها كتلة جزيئية كبيرة. والمبلمرات يتم تصنيعها في مصانع البروكيماويات، حيث تقوم تلك المصانع بتحويل البترول الخام إلى هذه المادة بعد إدخاله في عدة مراحل إنتاجية.

٢ـ  مادة الإيثيلين، وهي إحدى المواد البتروكيماوية، والإيثيلين: هو عبارة عن غاز عضوي. وللاستفادة منه في صناعة البلاستيك، يتم تحويله إلى (بوليمر)، يعرف باسم (البولي إيثيلين، أو البولي إيثين، أو البوليثين)، وهو أكثر أنواع البلاستيك شيوعاً واستخداماً.

٣ـ مادة البوليستيرين ،الناتجة من مزج الإيثيلين مع البينزين .. التي تستخدم في مجالات عدة .



بعض مكونات البلاستيك الاخرى :

١ـ "الملدّنات"، وهي تجعل البلاستيك أكثر ليونة وسيولة.

٢ـ  بيسفينول إيه (BPA) .

٣ـ تترابرومو بيسفينول إيه  (TBBPA) .

٤ـ بوليبرومونيتيد دايفينيل إيثير واختصارها ( PBDE)، وهي مادة مضادة للاحتراق تضاف للعديد من المواد البلاستيكية كمثل المستخدمة في الحواسيب والتلفزيونات.  









المراجع :
موقع موضوع ، www.mawdoo3.com

0 التعليقات:

إرسال تعليق